Site icon بنك المعرفة الجزائري

مرض الذئبة الأعراض والأسباب

مرض الذئبة الأعراض والأسباب

مرض الذئبة ينتج عندما يخوض جهاز مناعتك عمليّة هجومٍ على نسيج وأعضاء جسدك. كمرض في المناعة الذاتيّة، يحدث التهابٌ يصيب أجهزة مختلفة من جسمك وأعضائه، ومنها المفاصل، والجلد، والكلى، وكرات الدم، والدماغ، والقلب، والرئتين.

قد يكون تشخيص مرض الذئبة صعبًا لأن مظاهره وأعراضه تشبه غالبًا مظاهر وأعراض أمراض أخرى. ولكن الطفح الجلدي المشابه لجناح فراشة على الوجه الظاهر على الخدين، يعتبر من أهم المؤشرات الخاصة به. كما أن ظهور هذه العلامة يحدث في العديد من حالات مرض الذئبة وليس في كل الحالات.

بعض الأفراد يمتلكون تميُّزا وراثياً يعرّضهم لإصابة مرض الذئبة، حيث يظهر هذا المرض بسبب بعض حالات العدوى أو تناول الأدوية، وحتى التعرض لأشعة الشمس. ورغم عدم وجود علاج نهائي لهذا المرض، إلا أن بعض العلاجات تهدف إلى تسهيل السيطرة على الأعراض.

أعراض مرض الذئبة

يشير الطفح الجلدي للذئبة إلى وجود بثور صغيرة ومؤلمة على الجلد، ويمكن أن تنتشر على نطاق واسع في الجسم، بما في ذلك الوجه والرقبة واليدين والأقدام. يمكن أن تكون هذه البثور حمراء أو بنية اللون وتحتوي على سائل، وغالبًا ما تحدث بشكل دائم لمدة سنوات.

لا يوجد حالتان متطابقتان للاصابة بمرض الذئبة. يمكن أن يتم تشخيص المرض بشكل مفاجئ أو تطور بشكل بطيء وقد يكون شديدًا أو خفيفًا. قد يكون المرض مؤقتًا أو دائمًا. يعاني معظم المرضى من الذئبة من شكل خفيف للمرض ويظهر على شكل نوبات يطلق عليها نوبات الاحتدام و التي تتأزم لفترة وجيزة قبل أن تتلاشى بشكل تدريجي و تختفي بالكامل بعد فترة.

ستتوقف علامات وأعراض مرض الذئبة على نظم الأجهزة المختلفة في الجسم التي تتأثر بهذا المرض، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً ما يلي:

أسباب مرض الذئبة

عندما يتعرض جهاز المناعة لمرض الذئبة، فيحدث هجوم على الأنسجة الصحية للجسم. ومن الممكن أن تسبب عدة عوامل، إحداها الوراثية والأخرى البيئية، الإصابة بهذا المرض.

يظهر أن الأفراد الذين يحملون تميلات وراثية لإصابتهم بمرض الذئبة المناعية قد يصابون به عند تعرضهم لعوامل بيئية مثيرة للمرض. ولكن، ما زالت أسباب هذا المرض غير معروفة. وعلى سبيل المثال، من بين الأسباب الممكنة:

عوامل الخطر

تشمل الأسباب التي من الممكن أن ترفع احتمالية الإصابة بالذئبة العوامل التالية:

مضاعفات المرض

يمكن لالتهاب الذئبة أن يؤثر على عدة أجزاء من الجسم، وتشمل ذلك:

أنواع أخرى من المضاعفات

Exit mobile version