كيف أصلي صلاة الاستخارة

ما هي صلاة الاستخارة؟

صلاة الاستخارة تكون اختيارية يصليها المسلم عند اتخاذ قرار هام في حياته، سواءً كان في المجال الشخصي أو العملي أو الديني. تشمل هذه الصلاة التوجه إلى الله بالدعاء والاستشارة لأخذ القرار الأفضل.

كيف تصلى صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة عبارة عن صلاة ركعتين من غير الفريضة، قال صلى الله عليه وسلم: <<اللهم إني استخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: في عاجل أمري وآجله – فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: في عاجل أمري وآجله – فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به، ويسمي حاجته.>> وقد اختلف العلماء في موعد الدعاء سواء بعد التسليم من الصلاة أو قبله وقد ذهب جمهور العلماء الى كونه أفضل بعد التسليم.

اقرأ أيضا: دعاء الاستخارة

متى تصلى صلاة الاستخارة

تصلى بعد أداء ركعتين اختيارية، يتم فيها الدعاء الخاص بالاستخارة. ينصح بالصلاة قبل اتخاذ القرار، حتى تطلب توجيه الله وتستشيره في الأمر الذي تفكر فيه. يمكن أن يكون ذلك في أي وقت من اليوم، مع التأكيد على أن الله يعلم أفضل وقت لاتخاذ القرار ويمكنه أن يفتح الباب للهداية والتيسير.

وقت صلاة الاستخارة

الأفضل للمستخير أن يتخير أفضل الأوقات ومن أفضل الأوقات الثلث الأخير من الليل فهو يعد من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء لقوله عليه الصلاة والسلام <<يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له>>

متى لا تقبل صلاة الاستخارة

تعد صلاة الاستخارة من الصلوات ذات الأسباب

وقد اختلف العلماء على جوازها في أوقات النهي واختلفو على رأيين:

  • قول الامام الشافعي ورواية عن الامام احمد: يجوز أداء الصلوات ذات الأسباب في وقت النهي
  • مذهب الأحناف والمالكية والشافعية: عدم جواز أداء صلوات الأسباب في أوقات النهي

ما هي العلامات التي تشير إلى قبول الاستخارة؟

يعرف ام ابعلامات القبول وعلامات عدم القبول فعلامات القبول باتفاق الفقهاء الأربعة انشراح الصدر وميل القلب الى أحد الأمرين بينما عالمات عدم القبول تتمثل في انصراف القلب عن أحد الأمرين وعدم تعلق القلب به

هل يمكن أداء صلاة الاستخارة في أمور مختلفة؟

قد سئل الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله عن ذلك وقال :

نعم يجوز ذلك ، وتكون الصلاة وسيلة للدعاء بعدها ، فلا يوجد مانع من السؤال في شيئين أو أكثر ، فيقول في الدعاء : اللهم إن كانت الحاجة الفلانية الأولى ، والحاجة الفلانية الثانية خيرا لي ، ويقول : فيسرهما… إلخ.

وقت النهي

أوقات تكره فيها الصلاة وهي ثلاثة:

  • وقت شروق الشمس الى طلوعها
  • الشمس في منتصف السماء
  • حين تبدأ الشمس بالغروب الى حين غروبها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *