دعاء يوم الجمعة من الكتاب والسنة

أدعية يوم الجمعة من الكتاب والسنة

دعاء يوم الجمعة المستحب من القرأن الكريم

  • قال الله تعالى: “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ”.
  • قال الله تعالى: “رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي”.
  • قال الله تعالى: “رَبَنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • قال الله تعالى: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.

الأدعية المستحبة من السنة

دعاء يوم الجمعة المستحب من السنة النبوية

  • روي عن أنس بن مالك – رضي الله عنه -، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:: «مَنْ قَالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الْجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الْغَدَاةِ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، غَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُهُ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ».
  • كما روي عن أبي هريرة – رضي الله عنه -، قال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَخَذَ بِعِضَادَتَيِ الْبَابِ بَابِ الْمَسْجِدِ ثُمَّ قَالَ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إِلَيْكَ، وَأَقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وَأَفْضَلَ مَنْ سَأَلَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ»، قلت: “يستحب لنا نحن أن نقول: اللهم اجعلني من أوجه من توجه إليك ومن أقرب من تقرب إليك”.
  • وفي كتاب ابن السني ذكر عن عائشة، قالت: قال رسول الله: «مَنْ قَرَأَ بَعْدَ صَلاةِ الْجُمُعَةِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَجَارَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا مِنَ السُّوءِ إِلَى الْجُمُعَةِ الأُخْرَى».
  • روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال لي: يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل: «اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً».

ما هي ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة

جاء أيضًا من حديث جابر بن عبد الله وعبد الله بن سلام أن ساعة الإجابة تتواجد ما بين صلاة العصر وغروب الشمس. وجاء في بعض الأحاديث أنها تكون في آخر ساعة من يوم الجمعة. وهذه الروايات جميعها صحيحة ولا تتعارض بينها. فأما الأوقات الأكثر أفضلية لساعة الإجابة فهي من جلوس الإمام على المنبر حتى يتم إقامة الصلاة، وكذلك بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس. وباقي ساعات يوم الجمعة يكون فيها أيضا رجاء لإجابة الدعاء، لكن الأكثر تفضيلًا هي الأوقات التي ذكرناها سابقًا.

اقرأ أيضا: أفضل دعاء للميت

أهمية الدعاء في هذا اليوم المبارك

الدعاء له أهمية كبيرة في يوم الجمعة لعدة أسباب مهمة:

  1. يوم مستحب للدعاء: يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام للدعاء. فقد ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ”.
  2. تجتمع فيه الأمة: يوم الجمعة يجتمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة، وهذا يعطي فرصة للمسلمين للدعاء معاً وبالتالي يتم تأكيد وتعزيز الأخوة والترابط بينهم.
  3. تفريغ الهموم والضغوط: قد يعاني الناس من ضغوط الحياة وهمومها في الأسبوع، ويوم الجمعة يكون فرصة للتحرر من هذه الضغوط والتوجه لله بالدعاء والاستغفار. يعتبر الدعاء في هذا اليوم فرصة للمسلمين لتخفيف القلق والشعور بالسكينة والراحة النفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *