طرق فتح الشهية

للعديد من الأشخاص، يعد فتح الشهية بالنسبة لهم أحد التحديات الصعبة. قد يشعرون بعدم الرغبة في تناول الطعام لفترات طويلة، ويشعرون بالتعب والإجهاد، وقد يتسبب ذلك في ضعف جسمهم ونقصان قواهم. ولكن هل تعلمين أن هناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لفتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام؟

ما هو فقدان الشهية وما هي أسبابه؟

فقدان الشهية هو انخفاض أو فقدان الرغبة في تناول الطعام، حتى وإن كان استهلاك الطعام أقل من حاجة الجسم. ويمكن أن يكون للفقدان أسباب جسدية أو نفسية، ويصاحبه عادةً فقدان الوزن والتعب وقلة الطاقة. ويمكن أن يحدث الفقدان بسبب الأمراض الجسدية أو النفسية، أو الأدوية والعلاجات، وقد يتطلب علاجًا طبيًا في حال استمرار الحالة. 

أسباب فقدان الشهية:

1. الأمراض الجسدية

يمكن أن تكون الأمراض الجسدية سببًا لفقدان الشهية، حيث تؤثر بعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية والأمراض الهضمية على الشهية. كما أن بعض الأدوية، مثل العلاجات الكيميائية والمضادات الحيوية، قد تؤدي إلى فقدان الشهية أيضًا. لذا يجدر بالأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية زيارة الطبيب للكشف عن أي مشكلة صحية قد تكون وراء ذلك. 

2. الأمراض النفسية

في العديد من الحالات، يكون للأمراض النفسية دور كبير في فقدان الشهية. من بين هذه الأمراض: اضطرابات القلق، الاكتئاب، الصدمة، والتوتر النفسي الشديد. وبهذا يمكن لخطر فقدان الشهية أن يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية وتأثير مباشر على الصحة العامة.

3. الأدوية والعلاجات

يمكن استشارة الطبيب المختص بالأدوية والعلاجات التي تساعد في فتح الشهية وزيادة الوزن والتي تمت الموافقة عليها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء. من بين هذه الأدوية، دواء أوكساندرولون ودواء ميجيسترول ودواء درونابينول. كما يجب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك والثيامين وزيت السمك وتجنب تخطي وجبات الطعام. 

الطرق لتحفيز الشهية:

1. تناول وجبات صحية ومتزنة لفتح الشهية

يعتبر التغذية الصحية والمتزنة أحد الأسس لفتح الشهية وتحفيزها، حيث يؤدي تناول الطعام الصحي إلى زيادة نشاط الجسم وحركته وبالتالي زيادة الشهية. قومي بتناول وجبات متوازنة وتحتوي جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، ويمكن إضافة بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الخضروات الورقية والفواكه الموسمية. 

2. شرب الماء بشكل كافي لفتح الشهية

لحفيز الشهية، يوصى بشرب كمية كافية من الماء في اليوم، حيث يعد ذلك من العوامل الهامة في تنظيم عملية الأيض والهضم. ويجب تفادي الجفاف، الذي يزيد من مستويات الكورتيزول والأدرينالين في الجسم وهما هرمونان يؤديان إلى فقدان الشهية. قد يصعب عليك شرب الكمية الموصى بها في البداية، لذلك يمكنك تناول كميات قليلة بشكل متكرر على مدار اليوم، وتذكر أن الماء يجب أن يكون مصدره الرئيسي للرطوبة في الجسم. 

اقرأ أيضا : أعراض نقص السوائل في الجسم

3. الاسترخاء والتخلص من التوتر لفتح الشهية

لتحسين الصحة النفسية وتخفيف الضغط النفسي، يمكن الاسترخاء بعدة طرق مثل التمارين البسيطة للاسترخاء والتخلص من التوتر، وزيادة النشاط البدني، والنظام الغذائي المتوازن، وشرب الماء بشكل كافي، وتناول بعض المشروبات الطبيعية، وإقامة أوقات استراحة، واختيار النشاطات الهادئة مثل القراءة والمشي. تناول بعض المشروبات الطبيعية

  • تناول بعض المشروبات الطبيعية يمكن أن يساعد في فتح الشهية، ومن بين هذه المشروبات:
  • شاي الأعشاب: يعد شاي الأعشاب مشروب طبيعي يحتوي على مكونات قد تساعد في تحفيز الشهية، بالإضافة إلى فوائده الأخرى المتعددة.
  • عصائر الفاكهة: تحتوي عصائر الفواكه المختلفة على عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أنها تساعد على فتح الشهية.
  • الحليب: يعد الحليب مشروب غني بالكالسيوم والبروتين، ويساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وفتح الشهية.
  • عصائر الخضروات: تحتوي عصائر الخضروات على عدد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وقد تساهم في تحفيز الشهية.
  • الماء: يعد شرب الماء بكميات كافية أمراً ضرورياً لصحة الجسم، وقد يساهم أيضاً في فتح الشهية للأكل.

4. النشاط البدني المنتظم لفتح الشهية

عد فقدان الشهية، يمكن تحفيز الشهية بممارسة النشاط البدني بشكل منتظم، حيث يمكن أن يساعد النشاط البدني على تحفيز الجسم وإطلاق هرمون الأكل والشهية، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام. ينصح بالمشي والتمارين البسيطة في الهواء الطلق لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل يومياً. 

استشارة الطبيب:

عند استمرار فقدان الشهية

عند استمرار فقدان الشهية لأكثر من يومين، يجب البحث عن السبب وراء هذه الحالة ومعالجته، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث بعض الأعراض الخطيرة وتركها دون علاج. يجب على المصابين بفقدان الشهية البحث عن العلاج المناسب واتباع النظام الغذائي والراحة اللازمة لحل المشكلة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق