اسباب احمرار الوجه وارتفاع حرارته

يُعدُّ الوجه من أكثر أجزاء الجسم عرضة للحرارة والتغيرات فيها، فقد يتغيّر لونه وتزداد سخونته أحيانًا نتيجة لبعض العوامل الخارجية، مثل الخجل والتوتر، لكنه قد يدل على وجود بعض الأمراض والمشاكل الصحية في حال استمراره بشكل متكرر. فعندما تتجمع الدماء في الأوعية الدموية يزداد احمرار الوجه وسخونته، ويمكن أن ينجم ذلك عن تغيرات في هرمونات الجسم، أو الإصابة بمشاكل الجلد، أو رد فعل الجسم للتعرض للحرارة، كما يمكن أن ينجم عن الإصابة بالعدوى أو الالتهابات، أو قد يكون ناجمًا عن التوتر، أو بسبب مشاكل في الدورة الدموية، أو الإصابة بحالات الصدمة أو ارتفاع ضغط الدم. 

1. تغيرات في هرمونات الجسم تتسبب في احمرار الوجه

تُعَد تَغيّرات هرمونات الجِسم واحدةً من أهم الأسباب . حيث تَحْدث هذه التَّغيُّرات في الهَرمونات نَتِيجَة للتَّغيُّرات الجِسمانيَّة المُخْتَلِفة مِنَ الحَياة اليَوميَّة واحتِياجاتها. عَلى سَبيل المِثال، يُمكِن أنْ يتسبب الحمل والولادة والتَّقدُّم في العُمر وغَيْرُها من التَّغيُّرات في الهَرمونات في احمرار الوجَه وارتفاع حرارته. 

2. الإصابة بمشاكل الجلد

من الأسباب الأخرى للإصابة بالاحمرار والسخونة في الوجه، هي الإصابة ببعض مشاكل الجلد. فمثلاً، تحدث الإصابة بحب الشباب عند الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 30 عامًا والتي تسبب ظهور بثور حمراء في الوجه، وهي تعتبر سبباً شائعاً للاحمرار. كما أن الأكزيما والتهاب الجلد الدهني والتهاب الجلد الحكة والحساسية الجلدية وغيرها مما يؤدي إلى احمرار الوجه والسخونة فيه. 

3. رد فعل الجسم للتعرض للحرارة

رد فعل الجسم للتعرض للحرارة هو سبب آخر للحمام الحار في الوجه. عندما تُعرَّض الأوعية الدموية الدقيقة للحرارة الزائدة، فإن الدم يتسرب داخل أنسجة الجلد ويعيد تدفقها من العروق الدموية الضخمة. يمكن أن يؤدي هذا إلى توسع الأوعية الدموية في الوجه والزيادة في تدفق الدم إليه، مما يتسبب في تحول لون الوجه إلى الأحمر. كما أن هذا الرد الفعل من الجسم يحدث بسبب التعرض للماء الساخن، ويرتبط غالبًا بجلسة حمام البخار. 

4. الإصابة بالعدوى أو الالتهابات

قد يكون الإصابة بالعدوى أو الالتهابات سببًا لاحمرار الوجه وارتفاع حرارته. فالعدوى البكتيرية أو الفيروسية قد تؤثر على درجة حرارة الجسم ويمكن أن يسبب الاحمرار والتورم في الوجه والعينين. والتهابات البواسير أيضًا قد تؤثر على درجة حرارة الجسم وتسبب الاحمرار. من المهم العلاج السليم للعدوى والالتهابات لتجنب حدوث مضاعفات. 

5. الذئبة

مرض الذئبة هو مرض ناتج عن مهاجمة جهاز المناعة لأجزاء من جسم الإنسان، ويمكن أن يتأثر به العديد من أجهزة الجسم مثل الجلد والمفاصل والكلى والدماغ. يعاني الأشخاص المصابون بالذئبة من ظهور طفح جلدي يشبه جناحي الفراشة على الخدين. يحدث مرض الذئبة في حالة وجود تاريخ اصابات في العائلة بالمرض أو بدون. 

اقرأ أيضا : مرض الذئبة الأعراض والأسباب

6. قد يكون ناجمًا عن التوتر

يعاني العديد من الأشخاص من احمرار الوجه وارتفاع حرارته نتيجة للتوتر والقلق. فعندما يشعر الفرد بالتوتر والضغط النفسي، يزداد تدفق الدم في الأوعية الدموية المتواجدة في الوجه مما يؤدي إلى زيادة حرارة الجلد وظهوره باللون الأحمر. من الممكن تجنب هذه الحالة عن طريق الاسترخاء والتدريب على التنفس العميق والممارسة الرياضية اليومية. 

7. مشاكل في الدورة الدموية وتسببها في احمرار الوجه

قد تكون مشاكل في الدورة الدموية هي السبب وراء احمرار الوجه وارتفاع حرارته. فعندما يحدث اضطراب في دورة الدم، يمكن أن يتسبب ذلك في توقف تدفق الدم الى مُنطقة محددة، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تركز تجمع الدم في منطقة معينة من الوجه مثل الخدين أو الأنف، مما يزيد من درجة حرارة الوجه ويجعله شديدًا الاحمرار. ينصح بمراجعة الطبيب إذا كان هناك احمرار غير طبيعي أو حرارة مفرطة.

8. الإصابة بحالات الصدمة أو ارتفاع ضغط الدم كسبب في احمرار الوجه

يمكن أن يكون الإصابة بحالات الصدمة أو ارتفاع ضغط الدم من أسباب تغير لون الوجه وارتفاع حرارته. ويمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد أن يصابوا بالصداع والغثيان وألم الصدر. بينما يرتبط احمرار الوجه بحالات الصدمة بسبب زيادة تدفق الدم إلى الوجه. في مثل هذه الحالات، يجب على الأشخاص البحث عن العلاج السريع لتفادي المضاعفات والأضرار الصحية الخطيرة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *